في هذا المساء الجميل الذي يحلو برفقتكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي يسرنا ان نقدم لكم حل سؤال جديد من اسئلة الوحدة الخامسة: “قضايا وطنية” من الوحدة الرابعة: “بعض المنظمات العربية والإسلامية والدولية” في مادة الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو السؤال التالي:

المظاهر التي تحدث اثناء الاحتفال باليوم الوطني

اذكر بعض المظاهر السيئة التي تحدث اثناء الاحتفال باليوم الوطني.

1-التعدي على الممتلكات والمرافق العامة.

2-التعدي على حريات الاخرين وايذائهم، وعلى معاكسة النساء.

3-اغلاق للطرقات والشوارع.

4-عدم احترام أنظمة وقوانين الدولة بتصرفاتهم الخاطئة الذي يظهرون حب الوطن بصورة سيئة تعكس فوضويتهم يتأذى منها الجميع.

5-يحتفلون بطرق وأساليب يتجاوزون حدود الادب والذوق العام.

2-ما مقترحاتك لعلاج تلك التصرفات السيئة؟

1-ضرورة التجنيد الالزامي للشباب بعد المرحلة الثانوية العامة لتعويدهم على الانضباط وبالذات من لم تتيسر له وظيفة او اكمال دراسة والذي سيساعد في تعديل سلوكياتهم الجامحة ولملء وقت فراغهم لا سيما وان الشباب يعانون من مجموعة مشكلات من أهمها وأخطرها مشكلة البطالة وعدم توفير فرص العمل.

2-ضرورة انشاء نوادي كبيرة لتستوعب الشباب وتحتضنهم تحت اشراف رجال اكفاء يوجهونهم التوجيه الصحيح، ومن المستحسن ان يسهم بها رجال الاعمال.

3-إيجاد مراكز ترفيهية وميادين للممارسة الهوايات وركوب الدرجات وسباقات السيارات ويستحسن ان يقوم بها رجال الاعمال.

4-تكثيف الندوات الدينية والثقافية التي تعمق انتماء الشباب الى الوطن، وبالتالي تحد من ظهور وتكرر هذه الظاهرة السيئة ومن الأفضل ان يهيأ لها أماكن في مراكز الاحياء ويستقطب لها رجال لفكر والادب والدين.

5-إقامة دورات تدريبية تثقيفية لتعليم الشباب للمهارات النافعة والتي يستفيد منها الشباب في حياتهم اليومية كتعلم السباحة والغوص وتعلم الحاسوب وتقنيته وتعلم المهارات الفردية.