صبحكم الله بالخير يا أحبتي طلاب و طالبات ثالث ابتدائي الكرام ، اليوم نعود لكم لنقدم لكم باذن الله عز و جل سؤال من أسئلة كتاب الطالب علوم للصف الثالث ابتدائي الفصل الدراسي الاول و سنبين لكم فيما يلي الحل له .

السؤال : كيف تنمو النباتات و تتكاثر ؟

كيف تنمو النباتات ؟

  • البذرة في النبات تركيب يمكن ان ينبت لينمو و يصير نباتا ً جديدا ً و تحمل الجنين ، و هو جزء صغير في البذرة يستمد غذاءه المخزون في البذرة لينمو كما ان للبذرة غلافا ً صلبا ً يحمي الجنين .
  • عند زراعة البذرة في التربة تكون قادرة على الانبات أو البدء في النمو و تحتاج البذرة الى الماء و الغذاء و درجة حرارة مناسبة لتنبت .
  • عندما تبدأ البذور في النمو تمتص الماء حتى تنتفخ و تكسر الغلاف الخارجي ، فينمو الجنين من البذرة الى نبتة صغيرة أو شجيرة صغيرة ، تنمو فيما بعد الى نبات كبير أو شجرة .

كيف تتكاثر النباتات ؟

  • الزهرة تركيب أو جزء من النبات يكون البذور و الثمار أحيانا ً و النباتات التي توجد فيها أزهار لتكوين البذور تسمى النباتات الزهرية و تحتوي الزهرة على جزأين : ذكرى و أنثوي يساعدان على تكوين البذور . الجزء الذكري ينتج حبوب اللقاح أما الجزء الأنثوي فينتج البويضات
  • تنتقل حبوب اللقاح من الجزء الذكري الى الجزء الأنثوي التلقيح و بعد التلقيح تندمج حبة اللقاح و البويضة معا ً ليكونا البذرة . في النباتات الزهرية ، تتكون الثمار حول البذور و الثمرة تركيب أو جزء في النبات بحمل داخله البذور