أهلا بكم من جديد طلابنا الاعزاء طلاب الصف الاول الثانوي الكرام الباحثين عن التميز والابداع في موقع التميز موقع المكتبة التعليمية.

يسرنا فريق عمل الموقع ان نضع لكم حل سؤال جديد من اسئلة الدرس الثالث: “نوح عليه السلام” من الوحدة الأولى: “تاريخ بعض الرسل والانبياء عليهم السلام” في كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو السؤال التالي:

بيان تدرج الشيطان في تضليل الناس

عبادة الاصنام:

عاش قوم نوح في ارض العراق وكانوا يعبدون الاصنام، وقد انتشر فيهم هذا الانحراف الديني بعد ان مات خمسة رجال صالحين زمن اجدادهم، فقام الناس آنذاك بنحت تماثيل لهم حتى يتذكروهم في كل حين؛ فينشطون للاقتداء بأعمالهم الصالحة. وبمضي الوقت اكتسبت تلك التماثيل شيئا من الاحترام والتقديس، ثم لم تلبث ان صارت الهة تعبد من دون الله. وهذه الاصنام الخمسة هي كما أشار القران الكريم؛ ود، وسواع، ويغوث، ويعوق، ونسر.

وهذه الاوثان أسماء رجال صالحين من قوم نوح، لما هلكوا أوحى الشيطان الى قومهم ان انصبوا الى مجالسهم التي كانوا يجلسون انصابا وسموها بأسمائهم، ففعلوا، فلم تعبد، حتى اذا اهلك أولئك ونسخ العلم عبدت.

المطلوب

مفردا او بالتعاون مع الزملاء قم بالاتي:

1-اقرا النص وقم بتحليله مستنتجا أسلوب الشيطان في تضليل قوم نوح عليه السلام.

2-كيف بدأ الانحراف في قوم نوح؟

3-ما خطر نحت التماثيل ونصبها؟

4-(الزمن عنصر مهم في التغيير). دلل على ذلك من خلال النص المعروض.

5-(حتى يتذكروهم في كل حين؛ فينشطون للاقتداء بأعمالهم الصالحة) (فلم تعبد، حتى اذا ملك أولئك ونسخ العلم عبدت) ما الدروس المستفادة من العبارتين؟

6-قارن ما توصلت اليه مع ما توصل اليه زملاؤك.

1-يضلل الشيطان الناس ويزين لهم المعصية ويجرهم اليها خطوات ففي البداية يجعلهم يفعلونها لسبب ثم يوقعهم في الكفر.

2-بعد ان مات خمسة رجال صالحين زمن اجدادهم فقام الناس آنذاك بنحت تماثيل لهم حتى يتذكروهم في كل حين فينشطون للاقتداء بأعمالهم الصالحة، وبمضي الوقت اكتسبت تلك التماثيل شيئا من الاحترام والتقديس، ثم لم تلبث ان صارت الهة تعبد من دون الله، وهذه الاصنام الخمسة كما أشار القران الكريم؛ ود، وسواع، ويغوث، ويعوق، ونسر.

3-ان توقع الانسان في الكفر بعبادتها من دون الله مع الوقت.

4-فمع مرور الزمن تغير سبب نحت التماثيل والذي كان في البداية مقبول ثم تطرق الى الشرك بالله والكفر.

5-ان العلم يربي ويبعد الناس عن الزيغ والضلال وموت الصالحين قد يموت معه الكثير من العلم.