نتقدم واياكم طلابنا الأعزاء طلاب الصف الاول الثانوي بتقديم اجابة لسؤال جديد من اسئلة الوحدة الثانية: “فقه السيرة النبوية” في كتاب الطالب الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول وهو السؤال التالي:

ارجع لكتاب السيرة النبوية في ضوء الكتاب والسنة لمحمد أبو شهية وانظر مكاسب المسلمين من صلح الحديبية.

1-اعترفت قريش بالمسلمين اعتراف الند للند، وفي ذلك دعاية للإسلام لا يستهان بها ان لم تكن ذات بال عند قريش فسوف يسمع بها العرب، وفي ذلك تمهيد لاتساع نفوذ الإسلام وسطوته.

2-ان هذه الهدنة ضمنت للمسلمين الانصراف الى تبليغ دعوة الإسلام في كافة انحاء الجزيرة وما يتاخمها من الدول والامارات، وهذا ما كان، فقد كاتب النبي الملوك والامراء وبذلك انتشر الإسلام اضعاف انتشاره من قبل.

3-اعتراف المشركين بمجيء المسلمين معتمرين من العام القابل اكسب المسلمين الحق في زيارة البيت من غير مناجزة ولا حرب، وهذا ما كان يريده المسلمون.

4-كان اشد ما احفظ بعض المسلمين من الصلح: ان من اتى المسلمين من قريش رد، ومن جاء قريشا من المسلمين لا يرد، وقد اثبت الواقع انه لم يرتد مسلم، وبذلك أصبح هذا البند من الشرط غير ذي خطر، كما كان النبي يعلم بثاقب فكره، واستضاءة قلبه بنور الوحي وفيوضاته ان الفقرة الأولى من هذا الشرط ستجر على قريش متاعب كثيرة، قد تضطرها الى التنازل عنه، بل والالحاح في ذلك، وهذا ما صدقته الحوادث بأسرع مما كان يظن.