اصدقائي الاعزاء طلاب الصف الثالث الابتدائي يسرنا اليوم ان نضع بين ايديكم في موقع المكتبة التعليمية حل سؤال جديد ومميز من اسئلة الدرس التاسع: “سيرة النبي صلى الله عليه وسلم الاجتماعية” من الوحدة الثانية: “فقه السيرة النبوية” في مادة الاجتماعيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول فابقوا معنا.

ضرب أمثلة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته

كان واسع الصدر على زوجاته رضي الله عنهن، احتمل منهن الكثير؛ فقد كانت الغيرة بينهن تشغل حياتهن، وهن بشر من البشر، ومن ذلك انه لما حج النبي صلى الله عليه وسلم بنسائه برك بصفير بنت حيي رضي الله عنهما جملها، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اخبر بذلك، فجعل يمسح دموعها بيده، وجعلت تزداد بكاء وهو ينهاها… فقال صلى الله عليه وسلم: لزينب بنت جحش رضي الله عنها يا زينب أفقري اختك صفية جملا، وكانت من اكثرهن ظهرا، فقالت: انا افقر يهوديتك؟ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم حيث سمع ذلك منها فهجرها فلم يكلمها حتى قدم مكة وايام منى في سفره حتى رجع الى المدينة؛ المحرم وصفر فلم يأتها، ولم يقسم لها، ويئست منه، فلما كان شهر ربيع الأول دخل عليها. رواه احمد

المطلوب

بالتعاون مع الزملاء قم بالآتي:

1-ناقش مظاهر علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الاجتماعية مع زوجاته رضي الله عنهن.

2-متى حج النبي صلى الله عليه وسلم بنسائه رضي الله عنهن؟

3-كم المدة التي هجر النبي صلى الله عليه وسلم فيها زينب رضي الله عنها؟

4-اذكر قصصا أخرى على صبره صلى الله عليه وسلم على زوجاته رضي الله عنهن.

5-استخلص الدروس المستفادة من القصة؟

1.

1-كانت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته رضي الله عنهن البيان العملي في إعطاء الصورة الحقة التي يريدها الإسلام من الرجل تجاه المرأة، واكد ذلك بالبيان القولي الذي يلخص السيرة العملية فقال صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي).

2-كان حسن المعاشرة لهن فقد كان يعتكف في العشر الاواخر من رمضان فتزوره صفية رضي الله عنها في اعتكافه وتتحدث عنده ساعة، ثم تقوم لترجع الى بيتها، فيقوم معها حتى يوصلها اليه، وفي حجة الوداع رغبت عائشة رضي الله عنها ان تأتي بالعمرة بعد الحج، فأرسلها صلى الله عليه وسلم مع اخيها عبد الرحمن تلبية لرغبتها، يقول جابر: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا سهلا إذا هويت الشيء تابعها عليه.

3-كان صلى الله عليه وسلم في بيته في مهنة اهله –أي خدمة اهله-يخصف نعله، ويخيط ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه، ويعمل في بيته. وقد كان صلى الله عليه وسلم واسه الصدر على زوجاته، احتمل منهن الكثير؛ فقد كانت الغيرة بينهن تشغل حياتهن وهن بشر من البشر.

2-في السنة العاشرة من الهجرة.

3-ثلاثة أشهر تقريبا.

4-قد اتى النبي ببيت عائشة رضي الله عنها في ليلتها ونام معها حتى اذا راها نامت وقام صلى الله عليه وسلم بهدوء ولبس ثوبه ونعليه ثم خرج قليلا قليلا، واغلق الباب برفق فاستيقظت عائشة رضي الله عنها لانها لم تكن قد استغرقت في النوم وهنا ثارت ثائرتها وقد ظننت ان النبي ذهب الى بعض ازواجه في ليلتها فلبست ثيابها وخرجت بالليل تتبع خطواته صلى الله عليه وسلم وذهب النبي صلى الله عليه وسلم وعائشة وراءه تترقبه من بعيد وتتبع خطواته حتى وصل الرسول صلى الله عليه وسلم الى قبور البقيع وسلم على أصحابه ودعا لهم واستغفر ثم رجع الى بيته ثم خلع ثوبه ونعليه ثم جلس في الفراش والتفت الى عائشة فرآها نائمة قد اغمضت عينيها كما لو كانت نائمة ولكن حركة صدرها ونفسها الثائر يدل على انها لم تكن نائمة فالتفت اليها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال يا عائشة ما الخبر؟ ففتحت عينيها كأنها تستيقظ لتوها وقالت لا شيء يا رسول الله، فقال أتخبريني او ليخبرني اللطيف الخبير فقالت والله يا رسول الله خرجت فخرجت وراءك وخشيت ان تذهب الى بعض نساءك فقال لها اظننت ان يحيف الله عليك ورسوله؟ انت السواد الذي رأيته امامي؟ قالت نعم يا رسول الله فضربها ضربة مداعبة في صدرها وبين لها ان ظنها خاطئ.

5.

1-كان الرسول صلى الله عليه وسلم واسع الصدر على زوجاته رضي الله عنهن.

2-حسن تعامله صلى الله عليه وسلم مع زوجاتهن رضي الله عنهن.

3-صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على زوجاتهن.