السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نسعد نحن فريق عمل موقع المكتبة التعليمية بتقديمنا لكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي حل سؤال جديد من اسئلة الدرس الثامن: “سيرة النبي صلى الله عليه وسلم الشخصية (1)” من الوحدة الثانية: “فقه السيرة النبوية” في مادة الاجتماعيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول وذلك في مقالتنا هذه.

ضرب أمثلة من سيرته صلى الله عليه وسلم في المزاح.

كان النبي يمازح أصحابه، ولا يقول الا حقا فلا يخرجه المزاح عن قول الحق والصدق، والمباح من المزاح هدي نبوي، لكن بعض الناس توسعوا فيه وتجاوزوا الحد المشروع.

المطلوب

بالتعاون مع الزملاء قم بالآتي:

1-ناقش مظاهر مزاح الرسول صلى الله عليه وسلم.

2-ما أسباب كثرة المزاح؟

3-ما مفاسد المزاح؟

4-اقترح ضوابط للمزاح؟

1-لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم جافيا موغلا في الصرامة، انما كان يخالط أصحابه، ويمازحهم ويداعبهم، ويبتسم معهم، وحين نقارن الروايات الواردة في مزاحه ومداعبته لأصحابه –رضوان الله عليهم- مع الروايات الواردة في ميدان الجد نلمس الجدية في حياته، وانها الأصل، والمزاح عارض، وبالرغم من ان الناس ينظرون غالبا الى مواقف المزاح على انها ليست مواقف جادة، ولا يحملون صاحبها المسؤولية جميع ما يقول، إلا ان مزاح محمد صلى الله عليه وسلم كان من نوع اخر، فلم يكن يقول في مزاحه شيئا غير الحقيقية.

فمن أمثلة مزاح النبي صلى الله عليه وسلم:

كان رجل من أهل البداية يقال له زاهر بن حرام رضي الله عنه كان يهدي الى النبي صلى الله عليه وسلم الهدية فيجهزه رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أراد ان يخرج فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن زاهرا باديتنا ونحن حاضروه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه والرجل لا يبصره، فقال: أرسلني، من هذا؟ فالتفت اليه عرف انه النبي صلى الله عليه وسلم جعل يلزق ظهره بصدره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يشتري هذا العبد؟ فقال زاهر: تجدني يا رسول الله كاسدا، قال لكنك عند الله لست بكاسد، أو قال بل أنت عند الله غال.

2-من الملاحظ في عصرنا انتشار ما يسمى بالنكت من باب المزاح والترفيه عن النفس والتسلية وخصوصا عن طريق رسائل الهواتف النقالة وفي المنتديات.

3.

1-يؤدي الى قسوة القلب.

2-يؤدي الى الحقد والايذاء.

3-يسقط المهابة والوقار.

4.

ضوابط المزاح:

1-إذا اردت المزاح فعليك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم: أن لا يكون الا مصدقا، لأنك ان لم تصدق كذبت.

2-ان لا تؤذي قلبا؛ لأنه يورث العداوة والبغضاء.

3-ان لا تفرط فيه؛ لأن الافراط يورث كثرة الضحك وكثرة الضحك تميت القلب.

4-ان لا تداوم عليه لأنك ستسأل عن وقتك فيما أفنيته.