كل التحية والسلام لكم اعزاءنا طلاب الصف الاول الثانوي، فأهلا بكم ومرحبا من جديد في موقعكم المفضل موقع المكتبة التعليمية.

حيث يسرنا ان نضع لكم حل سؤال جديد من اسئلة تقويم الدرس الخامس: “سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد في سبيل الله” من الوحدة الثانية: “فقه السيرة النبوية” في مادة الاجتماعيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو التالي:

أذكر شاهدا مما درسته في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فيما يلي:

-حسن التصرف: في غزوة أحد لما تفرق أصحابه رضي الله عنهم عنه تحت ضربات المشركين العنيفة، واستهدفت قيادة الجيش الإسلامي؛ اتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قرارا سريعا بنقل القيادة الى بطن الجبل، وإقامة دفاع عنها، وكان هذا القرار على غاية من الصحة وحسن التصرف.

-بعد النظر: في صلح الحديبية عندما وضعت قريش شروط الصلح، ورأى أصحابه فيها إجحافاً بالمسلمين؛ بينما رأى هو –ببعد نظره- انها نصر للمسلمين، وكانت النتيجة بعد ذلك ان الله تعالى سماه فتحا مبينا، وقال التابعي الجليل ابن شهاب الزهري: ما كان فتح في الإسلام اعظم من فتح الحديبية.

-الشجاعة: في غزوة حنين وقد فرقت اغارة العدو المفاجئة جيشه؛ وقف صلى الله عليه وسلم في ساحة المعركة لا يتزعزع يحاول جمع أصحابه من جديد؛ فينادي: أنا النبي لا كذب   انا ابن عبد المطلب