نبدأ على بركة الله مقالتنا هذه بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلا ومرحبا بكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي في موقع المكتبة التعليمية.

حيث انه لمن دواعي سرورنا ان نقدم لكم حل سؤال جديد من أسئلة تقويم الدرس الثامن: “الحرب العالمية الثانية (2)” من الوحدة الثالثة: “الاحداث العالمية المؤثرة في العالم” في مادة الاجتماعيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو السؤال التالي:

بماذا تفسر تفوق دول الحلفاء واستسلام دول المحور في نهاية الحرب العالمية الثانية.

بدأ الضعف في جبهة المحور من جهة إيطاليا فاحتل الحلفاء جنوب إيطاليا، فاستسلمت لدول الحلفاء عام 1944م. كما قام الاتحاد السوفيتي بهجوم مضاد على الالمان وتمكن الحلفاء إثر عدة هجمات على الالمان من إلحاق الهزيمة بجيوشها، وتعددت جبهات القتال التي أفقدت ألمانيا قدراتها العسكرية مما اضطرها الى الاستسلام بعد أن دخلت قوات الحلفاء برلين في عام 1945م. وفي العام نفسه قامت الولايات المتحدة الامريكية بإلقاء القنبلة الذرية الأولى على مدينة هيروشيما اليابانية، وفي التاسع من نفس الشهر ألقت القنبلة الثانية على مدينة ناجازاكي، واضطرت اليابان بعدها الى الاستسلام. وبذلك انتهت الحرب العالمية الثانية باستسلام دول المحور.