يحدث الحيض مع تخلص الرحم بشكل دوري من جداره الذي يتجدد أيضا بشكل دوري في دورة هرمونية تتراوح مدتها ما بين 21 يوما و35 يوما بمتوسط 28 يوما. 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوما.سائل الحيض هو السائل الطبيعي الوحيد نزولا من الرحم، أغلبه من خلايا الدم مع بعض الخلايا الجدارية والسوائل المخاطية. تختلف كميته من امرأة لأخرى ما بين 30 مللتر وحتى 100 مللتر كحد أقصى. أي حيض يزيد عن تلك الكمية يعتبر نزفا مرضيا. تتراوح مدة الحيض – ولا علاقة لها بكميته – ما بين يومين وستة أيام، تختلف بين امرأة وأخرى وقد تختلف على مدى مدة خصوبة المرأة.

سؤالنا من كتاب الطالب علوم ثاني متوسط اجهزة جسم الانسان الفصل الثامن التنظيم والتكاثر مراجعة الدرس الاول جهاز الغدد الصماء والتكاثر وهو :تتبع مراحل دورة الحيض باسخدام الرسوم التوضيحية؟

واليكم الاجابة النموذجية لهذا السؤال وهي كالتالي:

  • الطور الاول (الحيض): تبدأ بتدفق الدم الذي يحتوي على الخلايا التي سببت زيادة سمك بطانة الرحم وتستغرق من 4 الى 5 أيام.
  • الطور الثاني: تسبب الهرمونات في زيادة سمك بطانة الرحم وتسيطر الهرمونات على عملية تطور البويضة في المبيض وتحدث الاباضة في اليوم ال 14 ويجب ان تلقح البويضة في خلال 24 ساعة اما ان تبدأ البويضة بعدها في التحطم.
  • الطور الثالث: تؤدي الهرمونات الى زيادة سمك بطانة الرحم فاذا وصلت بويضة ملقحة يكون الرحم جاهزا لحماية الجنين ودعمه وتغذيته، اما اذا وصل اليه بويضة غير ملقحة فان بطانة الرحم تبدأ في التحطم وينقص مستوى الهرمونات فيحدث الحيض وتعود الى الدورة من جديد.