أهلا ومرحبا بكم طلاب الصف الثاني الثانوي طلاب العلم والمعرفة في موقع التميز والابداع موقع المكتبة التعليمية.

يسرنا فريق عمل موقع المكتبة التعليمية ان نتقدم لكم بحل سؤال جديد وهو السؤال الاخير من اسئلة الوحدة الثانية: “وحدة التواصل الشفهي (التواصل الإقناعي)” في كتاب القراءة والتواصل اللغوي المستوى الرابع للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني والذي ينص على التالي:

ثانياً: أنماط الاخرين من كلامهم:

النصالنمطالالفاظ الدالة
أصبح وعيه داميا، يتحسس جسده بيده، فترتعش أصابعه وكأنه يلمس الحذر، كانت الحمى تعصف في أطرافه، تمدد لها وتركها تكمل انبساطها على أعضائه، لقد كمدت جسده بنبضات منعشة، وحين استرخى ابتسم برضا، وهو يرى يدا تمر على قلبه فتهدهده بالإيقاعات الساخنة.وجدانينبضات منعشة، ابتسم برضا، يد تمر على قلبه
…ضحك بصوت مخملي، وأظهر لها حسن الموقف! راحت تتحدث عن دائها، عن تصاميم ملابسها وأحذيتها وآخر تسريحات شعرها، تحدثت عن أحدث مجلة أزياء، وعن أجمل لقاء فني أطلعت عليه، كان منشغلا عنها، كأنه لا يسمعها…سمعيضحك، أظهرها، راحت تتحدث.
عشرون عاماً وهي تشرب الضوء الفسفوري النابع من القمر.. عشرون عاماً وصفرة الصحراء تنسكب في عينيها السوداوين، فتفجر فيهما سحراً وضياءً وجاذبية.. الجبال قلاع قائمة ثابتة في الصحراء يحتضنها صمت جنائزي.. (والخدور) السوداء تبدو كشامات بارزة في دراع قمحية…بصريالضوء الفسفوري، صفرة الصحراء.