السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اهلا وسهلا بكم اعزاءنا طلاب الصف الثاني الثانوي، بكل سرور وسعادة نتشرف بزيارتكم لنا في موقع المكتبة التعليمية، حيث اننا بكم نستمر ونواصل المسير في تقديم المساعدة لكم.

ويسرنا ان نقدم لكم عبر هذه المقالة المقدمة لكم من موقع المكتبة التعليمية حل سؤال جديد من اسئلة الوحدة الثانية: “وحدة التواصل الشفهي (التواصل الإقناعي)” في كتاب القراءة والتواصل اللغوي المستوى الرابع للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني وهو السؤال التالي:

ما الأسباب التي تحول دون قراءتنا بأقصى سرعة ممكنة لدينا؟

الذكاءات ذات العلاقة بالتواصلالتعريفمسؤوليته التواصلية
الذكاء الاجتماعيالقدرة على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة قائمة على تفهم قدرات الاخرين وحاجاتهم.ملاءمة الفعل التواصلي. أي معرفة: ماذا يقال؟ ولماذا يقال؟ ولمن يقال؟ ومتى يقال؟ وكيف يقال؟
الذكاء الذاتيالقدرة على ضبط النفس والتصرف بحكمة في المواقف والتصرف بعلم ومعرفة.الثقة بالنفس، الجرأة والطلاقة في الحديث، وقوة الفرد عند حدود امكانياته ومعلوماته، القدرة على تسويغ سلوكه العاطفة في المواقف المختلفة، انسجام أقواله مع أفعاله، معرفة السلبيات التي تحد من تواصل الاخرين معه والتخلص منها.
الذكاء الوجدانيالقدرة على لجم الدوافع والعواطف وتصريفها في الأسلوب النافع الناجح.-التروي والتفكير قبل الاقدام على فعل تواصلي ما.

-ضبط النفس، واتخاذ أفضل الأساليب لمنع انفجار الغضب، في حالات الاختلاف والتواصل الحاد.

-الشعور بمشاعر الاخرين، والتعاطف معهم، وإظهار الاهتمام بهم.

الذكاء البيانيالقدرة على البلاغة التي تجعل الخطاب والكلام أكثر تشويقاً وإثارة وإقناعاً.-القدرة على اختيار الالفاظ الأكثر دقة وملاءمة واثارة.

-بلاغة الخطاب، الاستعارات والتشبيهات والمجازات …

-ترتيب الرسائل اللفظية منطقياً.

-طرح أسئلة معبرة.

-الادلاء بتعليقات ذكية.