يسرنا لقاءنا الدائم بكم طلابنا الاعزاء طلاب الصف الثاني الثانوي في موقعنا وموقعكم موقع المكتبة التعليمية فأهلا بكم.

سؤال جديد من اسئلة الدرس الثاني: “استراتيجيتان لتسريع القراءة” من الوحدة الأولى: “الوحدة القرائية (القراءة السريعة)” في كتاب القراءة والتواصل اللغوي المستوى الرابع للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني نقدمه لكم مع الحل النموذجي له عبر موقع المكتبة التعليمية وسؤالنا هو:

حدد موقفك الشخصي من الأفكار القرائية التالية، بكتابة تعليقاتك عليها.

النصالتعليق
إنك تقرأ بشكل مختلف وفقاً لغرضك، وإذا ما كانت هناك تعليمات لك بالقراءة ببطء وعناية، من أجل الإجابة على أنواع معينة من الأسئلة – فإنك سوف تفعل ذلك. كما أنه إذا طلب منك أن تقرأ بسرعة فائقة فإنك تفعل ذلك دون الاهتمام كثيراً بالمحتوى.هذا يحدث بالفعل، فلكل موضوع نوع القراءة خاصة به.
ليست القراءة وظيفة العين، ولا حركة اليد، القراءة عمل العقل، لقد التقيت بمئات الناس الذين تلقوا دورات في (القراءة السريعة) ولم أجد أحداً يستخدم هذا المنهج حتى الان، والسبب في ذلك بسيط؛ فالقراءة السريعة تفيد من أجل السرعة فقط، ليس الفهم، وليس التفكير، وليس التذكير، وهي لا تساعدك على أن تدرس بعناية المعلومات التي حصلت عليها وأن تنظر كيف تستخدمها في العمل.القراءة السريعة هي تركيز عقلي على العناوين واعراف الكتابة.
من لا يضيف لقراءته المزيد من عمليات التخطي والتصفح فإنه لن يكون قد تعلم سوى فن القراءة.اقرأ كي تعلم وتساير الاخرون.
ليست القراءة السريعة الفعالة هي القراءة بشكل أسرع فقط، بل هي القراءة بشكل أذكى فهي تمزج بين كل من المهارات المتبادلة للتركيز، والفهم، والاسترجاع، والسرعة.القراءة السريعة تجعلك تشغل الوقت في اكتساب خبرات أكثر.