في هذا المساء يسعدنا طلاب الصف الثاني الثانوي الكرام ان نقدم لكم حل سؤال جديد من اسئلة الدرس الثاني: “استراتيجيتان لتسريع القراءة” من الوحدة الأولى: “الوحدة القرائية (القراءة السريعة)” في كتاب القراءة والتواصل اللغوي المستوى الرابع للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني وهو السؤال التالي:

علق النص التالي بحيث توجه دلالته الى، تعلم السرعة القرائية.

النصالتعليق
برمجة العقل

عندما كان عمره شهرين، وقع الفيل الأبيض الصغير في فخ الصيادين، في إفريقيا، فاشتراه رجل ثري يملك حديقة حيوانات متكاملة، وأخذه الى بيته الجديد في حديقة الحيوان، وأطلق عليه اسم (نيلسون).

وعندما وصل نيلسون الى المكان الجديد أمر المالك عماله بربط إحدى رجليه بسلسلة حديدية قوية، وضعوا في نهايتها كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب، شعر نيلسون بالغضب الشديد من هذه المعاملة القاسية، وعزم على تحرير نفسه من هذا الاسر، ولكنه كلما حاول أن يتحرك ويشد السلسلة كانت الاوجاع تزداد عليه، فما يكون منه بعد عدة محاولات إلا أن يتعب وينام.

وفي اليوم التالي يستيقظ ويفعل الشيء نفسه؛ لمحاولة تخليص نفسه، ولكن بلا جدوى، حتى يتعب ويتألم، ومع كثرة محاولاته وكثرة آلامه وفشله، قرر نيلسون أن يتقبل الواقع. فلم يحاول تخليص نفسه مرة أخرى، وبذلك استطاع المالك أن يبرمج الفيل نيلسون تماماً.

وفي إحدى الليالي عندما كان نيلسون نائماً ذهب المالك مع عماله، وقاموا بتغيير الكرة الحديدية الكبيرة، بكرة صغيرة من الخشب، فكانت فرصة لنيلسون أن يخلص نفسه، ولكن الذي حدث كان العكس تماماً، فقد تبرمج الفيل على أن محاولاته ستبوء بالفشل، وستسبب له الالام والجراح.

وفي أحد الأيام زار الحديقة طفل صغير مع والدته، فسأل المالك: هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل القوي لا يحاول تخليص نفسه من الكرة الخشبية؟

فرد الرجل: بالطبع أنت تعلم يا بني أن الفيل نيلسون قوي جداً، ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت، ولكن الفيل لا يعلم ذلك، ولا يعرف مدى قدراته الذاتية.

إبراهيم الفقي قوة التحكم بالذات.

إن العقل هو الذي يصنع امام الانسان العقبات، فقد تكون هذه العقبات التي تحول بينه وبين التفوق، هي عقبات وهمية من صنع الخيال.