درجة حرارة جسم ما هي مؤشر على كمية الطاقة الحرارية التي يختزنها الجسم كما أنها مؤشر على مدى حركية ذراته حيث يمكن رياضياً إيجاد معادلة تصل بين الطاقة الحركية لجزيئات أو ذرات جسم ما ودرجة حرارته. هناك العديد من الوحدات لقياس درجة الحرارة مثل الكلفن و السيلزيوس و درجة الحرارة هي مقياس مدى سخونة جسم ما أو برودته، وهي التي تحدد اتجاه انتقال الحرارة تلقائيا، إلا أنه ممكن استنفاذ شغل لنقلها في الاتجاه المعاكس.

وفي سؤالنا التالي يطلب منا ان نصف الدور الذي يقوم به الجلد ليحافظ على درجة حرارة الجسم منتظمة فيقول : صف الدور الذي يلعبه الجلد في تنظيم درجة حرارة الجسم؟ وهو سؤال من كتاب الطالب علوم ثاني متوسط اجهزة جسم الانسان الفصل السابع الدعامة والحركة والاستجابة مراجعة الدرس الاول الجلد والعضلات؟

واجابة هذا السؤال الذي هو من ابرز اسئلة كتاب الطالب علوم ثاني متوسط اجهزة جسم الانسان الفصل السابع الدعامة والحركة والاستجابة مراجعة الدرس الاول الجلد والعضلات ، كالتالي :عندما تتسع الاوعية الدموية فتتفتح المسامات المؤدية الى الغدد العرقية فتفرز العرق وتنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الى العرق على الجلد وعندما يتبخر العرق تفقد الطاقة الحرارية ويبرد الجلد.