أسعد الله مساءكم بكل خير وسرور طلاب المرحلة الثانوية الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي ومرحبا بكم في موقع المكتبة التعليمية.

حيث سنتقدم لكم الان بحل السؤال الاول من اسئلة الوحدة الرابعة: “مقدمة في البرمجة” من كتاب الحاسب الالي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني وهو السؤال التالي:

أي العبارات التالية غير صحيح؟ ولماذا؟

1-يعد نظام التشغيل DOS) ) من أنظمة التشغيل الرسومية التي تعمل بها لغات البرمجة بالكائنات

-لا يفهم الحاسب الالي إلا لغة واحدة فقط هي لغة الالة.

3-لا يوجد فرق بين المبرمج ومستخدم البرنامج.

4-جميع لغات البرمجة العالية لها مترجم واحد يقوم بتحويل برامجها.

5-لغة الالة يسيرة جداً وسهلة الاستخدام.

6-يتحكم مستخدم البرنامج في تنفيذ مسار البرنامج في اللغات الاجرائي.

والذي نمثل لكم الإجابة النموذجية له في التالي:

1-√.

2-√.

3-×. خطأ؛ لأن المبرمج هو من يكتب البرنامج، حيث يقوم بالبداية بفهم وتحليل المشكلة التي قدمها المستخدم ثم يشرع في كتابة سلسلة من الأوامر لحل المشكلة، يلي ذلك اختبار البرنامج والتأكد من صحة عمله. وعند التأكد من صحة عمل البرنامج يحول البرنامج الى صيغة تنفيذية تمثل الشكل النهائي الذي يحتوي على الواجهة التي يراها المستخدم. أما مستخدم البرنامج سوف تظهر له واجهة البرنامج ولن تظهر له الأوامر التي كتبها البرنامج.

4-×. خطأ؛ جميع اللغات العالية المستوى يجب تحويلها الى لغة الالة حتى يتم تنفيذها بالحاسب الالي، حيث أن لكل لغة مترجماً خاصاً يقوم بتحويلها للغة الالة.

5-×. خطأ؛ اللغات الإجرائية يسيرة جداً وسهلة الاستخدام.

6-×. خطأ؛ قيام المستخدم بكتابة البرنامج مفصلاً إجراء بعد إجراء، ومن ثم تحديد التعليمات التي تؤدي الى قيام الحاسب بالمهام المطلوبة للبرنامج خطوة بعد أخرى، وفي هذه اللغات تجمع الأوامر التي تنفذ مهمة.