ينقسم الضمير المنفصل بحسب مدلوله إلى ثلاثة أنواع: ضمائر المتكلم: (أنا، نحن)، (إياي، إيانا)، ضمائر المخاطَب: (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن)، (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن)، ضمائرالغائب: ( هو ، هي ، هما ، هنْ ، هم )، (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن).

وتنقسم الضمائر المنفصلة حسب مواقعها من الإعراب إلى ثلاثة أنواع:

ضمائر الرفع المنفصلة: ضمائر المنفصلة للمتكلم: (أنا، نحن)، ضمائر المنفصلة للمخاطب: (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن)، ضمائر المنفصلة للغائب: (هو، هي، هما، هنْ، هم).

ضمائر النصب المنفصلة: ضمائر المتكلم: (إياي، إيانا)، ضمائر المخاطب: (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن)، ضمائر الغائب: (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن).

في سياق ما سبق نتناول لكم طلابنا الأعزاء سؤال جديد من أسئلة الوحدة الخامسة من كتاب الطالب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كي نوضح لكم الإجابة النموذجية له.

سؤالنا هو: أعود الى النص واستخرج منه خمسة ضمائر منفصلة:

حيث تتمثل الإجابة النموذجية له في التالي:

هما، هي، أنا، هو، نحن.

اذن كان هذا كل شيء في هذه المقالة نتمنى ان تكونوا قد استفدتم منها لا تنسوا التواصل معنا عبر ايقونة اتصل بنا المتاحة لكم أسفل الموقع للحصول على المزيد من الإجابات النموذجية لأسئلتكم، على امل اللقاء بكم ان شاء الله في مقالة جديد لحل سؤال جديد والى اللقاء.