عدسة العين هي عدسة شفافة في هيكل العين، تساهم مع القرنية في مساعدة الضوء على الانكسار وتتركز في الشبكية. تغير عدسة العين من شكلها، لتغير البعد البؤري للعين حتى تتمكن من التركيز على الأشياء على مسافات مختلفة، وبالتالي تسمح بتكوين صورة حقيقية للأشياء في شبكية العين.

في هذا السياق نتناول طلابنا الاعزاء السؤال التالي من أسئلة التفكير الناقد من اسئلة مراجعة الفصل الثاني عشر: الموجات -الصوت -الضوء من كتاب الطالب علوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني وهو:

صف كيف تغير عدسة عينك شكلها عندما تنظر في البداية إلى الساعة في معصمك ثم تنظر بعدها إلى جبل بعيد

لنوضح لكم من خلال الإجابة على هذا السؤال الكيفية التي يتغير فيها شكل عدسة العين عند النظر الى الساعة في المعصم ثم النظر الى جبل بعيد وهي كالتالي:

تتحدب العدسة أكثر ليمكنها التركيز على الأجسام القريبة منها وتتسطح ليمكنها التركيز على الأجسام البعيدة اي ان تحدب عدسة العين ليس ثابت.

الى هنا طلابنا الاعزاء نكون قد وصلنا واياكم الى ختام تقديم الحلول النموذجية لكافة اسئلة مراجعة الفصل الثاني عشر: الموجات -الصوت -الضوء من كتاب الطالب علوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني وبهذا نكون قد قدمنا لكم حلول كافة اسئلة كتاب الطالب علوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني والى اللقاء وحل اسئلة كتاب جديد من الكتب المقررة لكم طلابنا الاعزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.