اذكر سبب ظهور اطوار القمر حل كتاب العلوم الصف السادس ف2 من اكثر الاسئلة اهمية في الاونة الاخيرة والتي عليها نسبة بحث كبيرة من قبل الطلاب في السادس الابتدائي، فهذا السؤال اذكر سبب ظهور أطوار القمر من اسئلة كتاب العلوم للصف السادس الفصل الدراسي الثاني، فالاجابة على هذا السؤال يحتاجها الطالب بشكل كبير من اجل التعرف على سبب ظهور اطوار القمر، هذا السؤال المهم الذي يبرز الاهمية الكبيرة لمثل الاسئلة، كما يحاول البعض العثور على حل كتاب العلوم الصف السادس  الابتدائي الفصل الدراسي الثاني لايجاد حل السؤال اذكر سبب ظهور اطوار القمر.

ما سبب ظهور اطوار القمر كتاب العلوم الصف السادس ف2

لظهور اطوار القمر العديد من الاسباب التي يجب فهمها جيدا لكي يتم الاجابة عليها في الواجب البيتي لكتاب العلوم، والاجابة على سؤالكم سبب ظهور اطوار القمر هي كالتالي :

القمر يدور حول الارض، والارض تدور حول الشمس ، ونتيجة لدوران القمر حول الارض والارض حول الشمس يجعل من القمر ظاهر بشكل مختلف، اي ان القمر لا يتغير انما يظهر الجزء المضاء منه ولا يضي من تلقاء نفسه، ويكون هذا بسبب انعكاس ضوء الشمس عليه، فاذا راينا نصف القمر مضئ فهذا يعني ان الاشعة الواصلة الى القمر هي لنصف مساحة القمر، والنصف الاخر لا يصله الضوء، والجزء المضاء يطلق اليه طور، لهذا تنتج اطوار القمر بسبب دوران القمر حول لارض، ودوران الارض حول الشمس.

أطوار القمر

اطوار القمر ثمانية وهي متنوعة والطور هو نسبة الضوء المتواجدة على القمر والتي وصلتها من الشمس وهذه الاطوار للقمر هي كالتالي :

  1. المحاق: هي المرحلة المحصورة بين الشمس والأرض، ولا يُرى القمر في هذه المرحلة؛ لأنّ الجزء المضيء للقمر يكون مقابلاً لجهة الشمس.
  2. الهلال الأول: يظهر أقلّ من جزئه النصفيّ مضيئاً من الناحية اليمنى للقمر.
  3. التربيع الأول: يُضاء نصفه الأيمن كاملاً.
  4. الأحدب الأول: يظهر النصف الأكبر مضيئاً بشكلٍ واضحٍ ومرئيّ من كوكب الأرض.
  5. البدر: يكتمل القمر في هذا الطور؛ حيث يصبح كرةً دائريّةً مضيئة وبرّاقة، والفترة الزمنيّة بين طوري المحاق والبدر هي أربعة عشر يوماً، أي ما يعادل نصف الشهر تقريباً، ويبدأ بالتناقص تدريجيّاً ويقلّ الجزء المضيء من القمر.
  6. الأحدب الأخير: يظهر الجزء المضاء الكبير من القمر على الجانب الأيسر.
  7. التربيع الأخير: تتمّ رؤية نصف القمر المضاء من جهة اليسرى بشكلٍ كاملٍ وواضح.
  8. الهلال الأخير: ترؤية نصف القمر المضاء من الجانب الأيسر، ثم يعود بعدها القمر إلى طور المحاق، ولا يستطيع سكان الأرض رؤيته بعدها، وتمتدّ الفترة الزمنية بين المحاق والبدر مدّة أربعة عشر يوماً ونصف اليوم تقريباً، لتعود وتكتمل أطوار القمر بعد فترةٍ زمنيّة قدرها تسعةً وعشرين يوماً تقريباً.

اذكر سبب ظهور اطوار القمر حل كتاب العلوم الصف السادس ف2 اذكر سبب ظهور اطوار القمر حل كتاب العلوم الصف السادس ف2 اذكر سبب ظهور اطوار القمر حل كتاب العلوم الصف السادس ف2 اذكر سبب ظهور اطوار القمر حل كتاب العلوم الصف السادس ف2