بسم الله وعلى بركة الله نبدأ مقالتنا هذه مرحبين بكم طلاب وطالبات الصف الاول متوسط الكرام في موقع المكتبة التعليمية الموقع الهادف البناء، لنوافيكم باجابة سؤال جديد من اسئلة كتاب التربية الاسرية للصف الاول متوسط الفصل الدراسي الثاني البلوغ عند النساء وهو السؤال التالي:

نشاط (ب).

اجمعي معلومات عن بعض الأعشاب الطبيعية التي تفيد الفتاة في التخلص من الام الدورة الشهرية، ثم دونها.

والذي نسعد بتقديم الاجابة النموذجية له من خلال الاتي:

البقدونس Parsley : لقد تحدثنا عن البقدونس في حلقات سابقة ولكننا نتحدث عنه اليوم كعلاج لآلآم الطمث حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله جيدا ثم يوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويقلب جيدا ويغطى ثم يترك لمدة   دقيقة ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم

السحلب Salep : عشب معمر ينمو بارتفاع سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون اسود للساق ازهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية احدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض الى بني متجمدة، يعرف السحب عليما باسم orchis mascula الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم واملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائية كبرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للاسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لايقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف اليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف.

أزهار البابونج: chamomile لقد تحدثنا عن ازهار البابونج ولكن نتحدث عنه اليوم كموقف لنزيف الرحم.  تحتوي ازهار البابونج على زيت طيار واهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات ومواد عفصية. تستعمل ازهار البابونج كمضادة للالتهابات ومضاد للحساسية وضد القولون. اما الوصفة التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقة كبيرة من ازهار البابونج وتوضع في كوي ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين او قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الاكل مباشرة لأنه قد يسبب ألما في المعدة أحيانا.