الفرق بين القولون العصبي والهضمي، من المواضيع التي لا يحسن الكثير التفريق بينهما، فيمكننا في موقع المكتبة التعليمية السعودي  من خلال هذه المقالة إفادتكم بالفرق بين القولونين العصبي والهضمي، راجين منكم قراءة المقالة للنهاية.

القولون:

هو ذلك العضو الذي يمتد من الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم، ويعتبر من اهم أجهزة الجسم إذ يعمل على امتصاص الماء، لكن قد يصاب في خلايا أغشيته بالإلتهابات لينتج أحد المرضين القوقلون الهضمي أو العصبي، فما الفرق بينهما.

القولون العصبي:

يعد أكثر أمراض القولون انتشارا، لأسباب منها الضغط النفسي والعصبي والتوتر، والتغير في الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، والأطعمة الدهنية، ويمكن التعرف على الإصابة به من خلال الإنتفاج للبطن، والإمساك المزمن، والإسهال الشديد والإفرازات المخاطية على البراز.

القولون الهضمي:

هو المرض الذي يصيب القولون كله، ويحدث بسبب تناول الأطعمة المعلة والتوابل الحارة، والأطعمة الدسمة والعدوى الطفيلية، ويمكن التعرف عليه من خلال انتفاخ  البطن والتبادل بين الإسهال والإمساك وقرحة المعدة وألم منطقة الكتف وأسفل الظهر والصداع المتكرر، والشعور بالكسل وفقدان الشهية.

الفرق بين القولون العصبي والهضمي:

ينتج القولون الهضمي لأسباب عضوية، أما العصبي لأسباب نفسيه، وتعد جدان القولون العصبي سليمة أما الهضمي ملتهبة، وتتشابه أعراضهما لكن العصبي ينفرد بالداع النصفي والبواسير نتجة الإمساك الطويل.