بحث اكتب تقريرا عن رائد في حقل العلوم، من المواضيع التي يكثر بحث الطلبة عنها، خاصة مع كثرة رواد هذا العلم واختلاف أسمئاهم، يضع لكم المكتبة التعليمية بحثا عن رائد في حقل العلوم، ويمكن للطلبة الإستفادة من ذلك من خلال قراءة هذا البحث واستخلاص الفائدة من خلاله.

بحث اكتب تقريرا عن رائد في حقل العلوم

المسلمون والعلوم:

من يبصر المسلمين في مواقعنا ومنهم العرب، والحالة التي تراجعوا إليها قد يفقد العلم بماضي الحضارة الإسلامية وما قدمت للعالم من أبحاث في مجال العلوم، ومن بين هؤلاء العلماء الذين خدموا العالم، جابر بن حيان، وسنضع عنه نبذة.

الرائد جابر بن حيان:

يعد جابر بن حيان رائد في حقل العلوم، وهو من علماء المسلمين،طبيب عربي، من العراق، وهو أول من اشتغل بالكيمياء “صنعة جابر”، فكشف عن مفرداتها وتركيبها، ووضع الأسس العلمية لها في العصر الحديث، وقد كان يوصي تلاميذه بقوله :”وأول واجب أن تعمل وتجري التجارب، لأن من لايعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان. فعليك يابني بالتجربة لتصل إلى المعرفة”، وكان من انجازاته اكتشاف القلويات، وملح النشادر، وتكرير المعادن، والصودا الكاوية، وكان له 732كتاب، ضاع الكثير منها، ومن بينها السموم ودفع مضادها، وأصول الكيمياء والموازين الصغيرة وغيرها.