كيف تم اكتشاف مدائن صالح
عند المرور على المعالم والآثار القديمة في المملكة السعودية يتبدر للذهن، مدائن صالح وما يتعلق بها، من خلال هذا الموضوع يصحبكم موقع المكتبة التعليمية السعودي للحديث هذه المدائن وكيف تم اكتشافها, وقد أدرج اسمها في قائمة اليونسو للراث العالمي.

ما هي مدائن صالح؟

مدائن صالح إرث من حضارة الأنباط القديمة ما قبل الميلاد، وفي عام 106م، احتل الرومان هذه المدائن واستفادوا منها تجاريا، ومن إرثها القصر الفريد وقصر البنت وجبل إثبل، والكثير من المعالم الأخرى التي تضمها المدائن.

مدائن صالح في القرأن:

كانت تسمى ب”بالحجر” وقد ورد ذكرها في القرأن دلالة على ديار ثمود وقصتهم مع نبيهم صالح عليه السلام، في عصيانهم له، وقتلهم الناقة، فأرسل الله عليهم الصيحة فأهلكهم, لذلك سميت هذه المدائن ب”مدائن صالح”، وتحث الشريعة المسلمين على الإسراع بالانتقال عن هذا المكان عند وصوله، بسبب العذاب الذي حل على هذا المكان.

اكتشاف مدائن صالح:

بدأ استكشاف هذا الموطن الأثري مطلع القرن العشرين، لكن الأمر الفعلي الحقيقي كان عقب إرسال بعثة فرنسية وسعودية عام 2001م و 2008 حيث تم اعلان اكتشافها وضمها لليونسكو، وقدرست حاملة طائرات (شارل ديغول) في مطار جدة عام 2002م، وقد تم قديما اكتشاف بعض الآثار في مدائن صالح عن طريق الرحالة الأوروبي تشارلز دواتي الذي شاهد المقابر المنتشرة فيها