سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم أداء للواجب، وهي تنبثق من تعاليم الشريعة الإسلامية، في موقعنا المكتبة التعليمية السعودي نضع لكم لمحة عن ذلك.

سياسة التعليم في المملكة مختصرة:

1-الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم أداء للواجب، وهي تنبثق من تعاليم الشريعة الإسلامية.
2- الإيمان بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى اللّه عليه وسلم نبيًّا و ر سولاً.
3- التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة، وأن الوجود كله خاضع لما سنَّه الله تعالى، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب.
4- الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل، يستثمر فيها المسلم طاقاته عن إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة، فاليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل.
5- الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان، وتنقذ البشرية ممَّا تردت فيه من فساد وشقاء.
6- المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية رشيدة بناءة تهتدي برسالة محمد صلى الله عليه وسلَّم، لتحقيق العزَّة في الدنيا، والسعادة في الدار الآخرة.
7- الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم وأناط بها القيامِ بأمانة الله في الأرض(وَلَقَد كرمنا بَنِى َءَادَمَ و حملناهم في البر والبحر ورَزَقْناهُم مِّن اَلطَّيباتِ وَفَضَلناهم ْعَلى كثِير مِّمَّن خلقنَا تفضيلا ).
8- فرص النمو مهيَّأة أمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه، ومن ثم الإفادة من هذه التنمية التي شارك فيها.
9- تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم هذا بحشمة ووقار، وفي ضوء شريعة الإسلام، فإن النساء شقائق الرجال

وتوضح سياسة التعليم في المملكة الباب الأول: الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم، والباب الثاني: غاية التعليم وأهدافه العامة والباب الثالث: أهداف مراحل التعليم والباب الرابع: التخطيط لمراحل التعليم والباب الخامس: أحكام خاصة والباب السادس: وسائل التربية والتعليم والباب السابع: نشر العلم والباب الثامن: تمويل التعليم والباب التاسع: أحكام عامة.