كيفية كتابة مقدمة وخاتمة لموضوع تعبير، تحتاج طالبنا العزيز دوماً مقدمة وخاتمة في كل موضوع لذلك سوف نقدم لك على موقعنا المميز موقع المكتبة التعليمية مقدمة وخاتمة لموضوع تعبير تصلح لأي موضوع كان، تابع معنا هذه المقالة.

بداية يجب أن نتعرف سوياً على تعريف أو مصطلح مقدمة موضوع التعبير وخاتمة موضوع التعبير:

أولاً/ مقدمة موضوع التعبير:

هي بداية وافتتاح اي موضوع تعبير، ومن الممكن كتابة هذه الافتتاحية بعدد من الاساليب، ومنها استخدام الشواهد مثل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وكذلك بعض ابيات الشعر، وايضا يمكنك ان تبدأ المقدمة بسؤال مثل: لماذا، كيف وهل وغيره، وهي لا تتجاوز عدة أسطر.

ثانياً/ خاتمة موضوع التعبير:

هي عبارة عن عدد من السطور، التي ننهي بها موضوع التعبير، ويتم تلخيص ما قيل في عناصر وافكار الموضوع، هذا ويمكن ايضا كتابة بعض الشواهد، وهذه طريقة مثلى لكتابة موضوع تعبير مميز.

مقدمة موضوع تعبير رائعة ووافية//

الحمد لله الذي انعم على بنعمة العقل والفكر، والحمد لله الذي وهبني لساناً ينطق ويعبر، عما بداخلي من خواطر، تجاه هذا الموضوع الهام “اذكر اسم الموضوع “، إن هذا الموضوع يتناول موضوعاً علمياً، يستطيع تغيير العالم من حولنا، لذا فإنني سأترك أفكاري وما تعلمته من المجال العلمي، أن أتناول الموضوع بكل جزء فيه، وأحاول أن أعرضه بشيء من التفصيل والتركيز، وسأقدم لكم كل ما تجلى ودخل ذهني بخصوص هذا الموضوع.

خاتمة تصلح لأي موضوع تعبير مهما كان مجاله//

وهكذا لكل بداية نهاية، وفي نهاية موضوعنا أتمنى الرضا من المولى عز وجل، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا.

وهكذا أكون قد قدمت لكم متابعينا الأحبة مثال وافي لمقدمة موضوع تعبير وخاتمة لموضوع التعبير، أتمنى أن تنال رضاكم وأن تكون عند حسن ظنكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.