تعبير عن الوحدة الوطنية أساس الأمن والاستقرار

قال الله تعالى عزّ وجلّ في محكم تنزيله: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”، وذلك تعبيراً منه سبحانه وتعالى عن الدور الذي تلعبه الوحدة الوطنيّة في بناء الأفراد، والجماعات، والمجتمعات، وكذلك الدول.

حيث تعتبر الوحدة بين أفراد وأبناء الشعب الواحد هي أساس وركيزة الوطن القوي فالوحدة هي التي ترسخ مبادئ وقيم العدل والخير والمساواة ويساعد ذلك على دعم أسس وروابط المحبة في المجتمع مما يساهم في رفعة الوطن والإعلاء من شأنه كما يساهم أنتشار الوحدة والتآخي في المجتمع على الحد من أنتشار العنف ويدعم أسس السلام والأمن في كافة النواحي والأرجاء.

فالوحدة تعرّف عل أنها عبرة عن اتحاد مجموعة من الأشخاص المختلفين في الجنسية أو العرق أو الدين أو العمر أو الطائفة على رأى أو شيء واحد بهدف تحقيق مصلحة أو منفعة كبري حيث تهدف الوحدة إلى تخطي الأهداف والمصالح والاهتمامات الشخصية بهدف تحقيق المصالح العامة والمجتمعية.

وحتى تتحقق الوحدة بين الشعوب والأفراد ينبغي توافر بعض المقومات والأمور والتي من أهمها توافر مناخ آمن ومستقر يسمح للمواطنين بالتعبير عن آرائهم وممارسة عقائدهم دون قيود بما يعزز قيم المحبة والإخاء بين أبناء الوطن كما تتضمن مقومات الوحدة أيضاً دعم روح الوطنية وحب الخير والمساعدة بين الموطنين من خلال الحملات والإعلانات الدعائية التي يتم نشرها والترويج لها عبر وسائل الإعلام.

حيث أن أهمية الوحدة الوطنية لا تعود فقط بفائدة للفرد فقط بل تشمل المجتمع ونذكر لكم بعض النقاط التي توضح أهميتها للمجتمع:

  • إن ترابط أبناء الوطن ووقوفهم بجانب بعض هذا الأمر يجعل بداخلهم قوة كبيرة تساعدهم على الوقوف أمام أي عدو، سواء كان هذا العدو من الخارج أو من الداخل، وتمكنهم من حياة المجتمع وحماية أنفسهم منه.
  • وأيضًا الوحدة الوطنية لها دور كبير في التقليل من المشاكل الداخلية التي تعاني منها المجتمعات، والتي يكون لها دور كبير في الضرر بالوطن، ويحدث هذا الأمر من خلال التعاون والمحبة المزروعة في قلوب أبناء الوطن الذين يخافون على أوطانهم ويرغبون في الحفاظ عليه.
  • تعمل الوحدة الوطنية على نشر الأمن والأمان في قلوب أفراد المجتمع، حيث أن كل شخص ينام وهو مؤمن ومتأكد من أن جارة وأخيه وابن وطنه يقف في ظهره ليمنع عنه أي خطر.
  • تعمل الوحدة الوطنية على رفع الدولة في كل المجالات، وهذا الأمر يفتح الأبواب أمام المواطن، وذلك لأن الوطن ينهض بأبنائه، وذلك لأن الوحدة الوطنية تولد في قلب كل شخص الشعور بالانتماء إلى وطنه، والشعور بالمسئولية والمودة والحب نحو كل أبناء الوطن.