انشاء عن دور التربية في تنمية الانسان

التربية والتنمية هنا سوف نتحدث لكم عن كل منهما وعلاقتهما ببعض، لتحديد علاقة التربية بالتنمية يجب علينا توضيح كل من التربية بماهيتها وكل ما يخصها وكذلك التنمية يجب توضيحها وما يتعلق بها للوصول إلى صورة كاملة واضحة وشاملة لعلاقة كل منهما بالآخر.

فالتربية والتنمية مفهومان مختلفان متشعبان ومترابطان، بينهما نقاط تقاطع واشتراك عديدة وسنفصل لكم هنا ما هو مهم ولامع بخصوص هذه الأمور.

في البداية إن التربية لها تعريفات عديدة ومختلفة بمجالات كثيرة//

  • مثلاً// يقصد بها في بعض الأوقات أنها طريق يعمل على تعليم وتوجيه طريق الانسان إلى الفضيلة والأخلاق العليا.
  • أيضاً// اكتساب الانسان المعرفة وتعلمها وتعلم مهامها وممارستها وتفاعله مع بيئته يقصد به التربية.
  • أيضاً// ذكرت بمفهوم مشابه للتعليم والاهتمام بالفرد والعناية بتعليمهم كافة الأمور التي تواجههم.
  • أيضاً من أحد التعريفات الواردة للتربية// أنها عملية ذاتية نابعة من طبيعة الطفل بأن يكتشف الحقائق بنفسه.
  • فالتربية تعمل على تعليم الطفل الذي يولد منذ بداية حياته وباستمراريتها كيفية التعامل مع من حوله، وكيفية العيش في المجتمع.
  • أيضاً تعمل على تزويد الفرد والمجتمع بالقيم والمعارف التي تساعده على البقاء على وجه الأرض واستمرارية وجوده.

أما بالنسبة للتنمية//

فهي ليست محصورة بمنطقة أو عد أو جزء محدد ومعين، فهي لا تعني تنمية موارد بشرية فقط ولا حتى تنمية بشرية، بل هي تنمية إنسانية شاملة في البشر والمؤسسات المجتمعية لتحقيق العدالة والكرامة الإنسانية.

التنمية بالمفهوم الأساسي والواسع لها فهي تعني التحرر من القهر ومن جميع إشكال الحط من الكرامة الإنسانية مثل الجوع والمرض والفقر والخوف

حيث أنه من أهم متطلبات التنمية في مجتمع معين هو تطوير قدرات أفراده وتنميتها وتوفير الدوافع التي تحملهم على تقديم الجهد اللازم والضروري من اجل تحقيق أهداف التنمية المجتمعية وبمعنى آخر فان التنمية البشرية تضع لذلك قاعدة أساسية لكل تنمية مستهدفة.

أيضاً إن تنمية القدرات البشرية وتطويرها يتطلب كأساس المحافظة على القدرات البدنية والعقلية والنفسية للإنسان، كما تتطلب التنمية البشرية أيضا إكساب الأفراد المجتمع المعرفة والمعلومات والمهارات التي تمكنهم من حسن استخدام الموارد الطبيعية والمادية التي في حوزتهم لتحقيق أهدافهم.

أما بالنسبة للعلاقة التي تربط التربية بالتنمية ودور التربية في تنمية الانسان//

  • فالتربية لها دور أساسي وكبير في حياة الانسان ولا سيما في تنميته اجتماعياً واقتصادياً، فالتربية عبارة عن استراتيجية قومية كبرى لكل الشعوب فرقي الشعوب لا يعتمد على عدد الأفراد بل على نوعيتهم وما يحكم نوعيتهم التربية والرعاية المقدمة لهم.
  • أيضا التربية عامل مهم جداً وركيزة أساسية في تنمية الشعوب اقتصادياً، فهي تعمل على استثمار قوى الموارد البشرية، مما يعمل على تنشيط المؤسسات الإنتاجية والصناعية من خلال تطوير المعرفة وأساليب الإنتاج.
  • أيضاً عامل ضروري في التنمية الاجتماعية، وذلك من خلال العلاقات مع بعضهم البعض.
  • أيضاً لها دور مهم في الرقي والوصول الى الديمقراطية، فالعلم والمعرفة توصل الانسان للرقي.
  • التربية مهمة في احداث الحراك الاجتماعي ولبناء دولة معاصرة مواكبة لكافة أساليب التطور والتقدم التي يواكب العصر.

وعلى ذلك فإن التربية لها الدور الأساسي والمركزي في تنمية الانسان وتنمية شخصيته من كافة نواحي الحياة.